الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

مساهمة الأقاليم الروسية في الناتج المحلي الإجمالي - الاقتصادي

 مساهمة المدن الروسية في الناتج المحلي الإجمالي - الاقتصادي. تتكون روسيا الاتحادية من 85 منطقة جغرافية ، وتتنوع هذه المناطق من حيث التصنيف من أقاليم وجمهوريات ومقاطعات وضواحي.


مساهمة الأقاليم الروسية في الناتج المحلي الإجمالي


مساهمة الأقاليم الروسية في الاقتصاد الروسي - الاقتصادي


تبلغ مساحة روسيا الاتحادية 17,075,400كيلومتر مربع. ويمكن تقسيم المناطق الجغرافية إلى 8 أقاليم رئيسية ، وهي:

1.  إقليم الوسط: ويضم 19 منطقة جغرافية
2.   إقليم الفولغا: ويضم 14 منطقة جغرافية
3. إقليم الأورال: ويضم 6 مناطق جغرافية
4. الإقليم الشمالي - الغربي: ويضم 11 منطقة جغرافية
5.إقليم سيبيريا: ويضم 10 مناطق جغرافية
6. إقليم الجنوب: ويضم 8 مناطق جغرافية
7. إقليم أقصى الشرق: ويضم 11 منطقة جغرافية
8. إقليم القوقاز: ويضم 7 مناطق جغرافية

تكمن أهمية معرفة نسبة مساهمة كل إقليم أو مدينة في الناتج المحلي الإجمالي ، من كونه مؤشرا على مدى تطور أو تخلف هذا الإقليم أو هذه المدينة من الناحية الاقتصادية.

الجدول أدناه يوضح مساهمة الأقاليم الروسية في الناتج المحلي الإجمالي.


مقدار مساهمة الأقاليم الروسية في الناتج المحلي الإجمالي
 

مساهمة الأقاليم الروسية في الناتج المحلي الإجمالي


يتضح من الجدول أعلاه، أن إقليم الوسط حاز على الجزء الأكبر من حيث المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021 وبنسبة 36.7%. وتوزعت هذه النسبة على 19 منطقة من مناطق الإقليم، كان النصيب الأكبر للعاصمة موسكو، حيث استحوذت على نسبة 58.8% ، يليها منطقة ضواحي موسكو بنسبة 15%، وشكلت مجتمعة ما نسبته 73.8% . أما باقي المناطق السبعة عشر شكلت معا 26.8% فقط من نسبة مساهمة الإقليم، وتراوحت ما بين 0.6% و 3.2%.

مساهمة إقليم الوسط في الناتج المحلي الإجمالي لروسيا

     
  أما عن إقليم الفولغا، فساهم هذا الإقليم بنسبة 14.2% من الناتج المحلي الإجمالي. وكان نصيب الأسد من هذه النسبة لجمهورية تاترستان مسجلة 22.1%  ، يليها جمهورية بشكرستان بنسبة 13.4%، وسجلت كلا من مقاطعة سامارا ومقاطعة نيجني نوفغورود ما نسبته 12.8 % و11.3% على التوالي.  أما المناطق التسعة المتبقية فلم تتجاوز حصتها 10% من الناتج المحلي للإقليم، وتراوحت ما بين 1.9% و9.1%. ولم تشمل هذه النسب مساهمة مقاطعة بينزا، وذلك لعدم توفر البيانات لهذه المقاطعة. 

مساهمة إقليم الفولغا في الناتج المحلي الإجمالي الروسي


ساهم إقليم الأورال في الناتج المحلي الإجمالي الروسي بنسبة 13.3% . وتوزعت هذه النسبة على منطقة خانتي مانسي "يوجرا"  بنسبة 31.9%، يليها منطقة يامال نينسكي ذات الحكم الذاتي وبنسبة 27.1%  ، ومن ثم جاءت مقاطعة سفيردلوفسك بنسبة 18.7%، ومقاطعة شليابنسك بنسبة 11.1% ، وكان الأقل حظاً من حيث التنمية الاقتصادية مقاطعتا تيومن وغورغان ولم تتجاوز حصتهما 9.4% و 1.7% على التوالي.

مساهمة إقليم الأورال في الناتج المحلي الإجمالي الروسي


وعن إقليم الشمال الغربي الذي يضم 11 مقاطعة وجمهورية، فقد ساهم هذا الإقليم في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 11.8%. وحظيت مدينة سانت بترسبورغ ذات الأهمية الفيديرالية بالحصة الأعلى من هذه النسبة حيث شكلت 56.1%، يليها مقاطعة لينيغراد بنسبة 10.7%، أما باقي المناطق التابعة لهذا الإقليم فلم تساهم إلا بحصة قليلة من هذه النسبة تراوحت بين 1.9% و7.8%. ولم تشمل هذه النسب حصة مقاطعة كالينيغراد ومنطقة الحكم الذاتي نينسكي وذلك لعدم توفر البيانات الخاصة بهم.

مساهمة مدن الإقليم الشمالي الغربي في الناتج المحلي الإجمالي الروسي


أما الأقاليم الأربعة المتبقية (إقليم سيبيريا، وإقليم الجنوب، وإقليم أقصى الشرق، وإقليم شمال القوقاز) فلم تتجاوز حصة هذه الأقاليم مجتمعة ربع الناتج المحلي الإجمالي الروسي لعام 2021 وبنسبة 24.1%. وبين هذه الأقاليم الأربعة كان إقليم سيبيريا المساهم الأكبر وبنسبة 9.1%، أما إقليم شمال القوقاز كان الأقل وبنسبة لم تتجاوز 2.4% إلى الناتج المحلي الإجمالي .  

ويمكن استنتاج من الأرقام أعلاه، أن تنمية الأقاليم الروسية وتطورها غير متكافئ ويتفاوت بشكل كبير. كما أن الفجوة في تطور المناطق من نفس الإقليم كبيرة جدا. مما يستدعي على الحكومات الروسية والقائمين على السياسات الاقتصادية أخذ ذلك بعين الاعتبار، وإيلاء الاهتمام للأقاليم المهمشة.


 ملاحظة: تم بناء المعلومات استنادا إلى بيانات مركز خدمة الإحصاء الفدرالي الروسي.

 


 


 


عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي